بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( هل مقولة “الجزر يقوى النظر” صحيحة أم خاطئة ))؟



الجزر هو نبات جذرى أى تؤكل جذوره و له عدة ألوان الأصفر و البرتقالى و الأحمر والأحمر الأورجوانى و اللون المائل للأبيض و كلما كان لونه أقرب للإحمرار كلما زادت فيه نسبة الكاروتين التى يحتاج منها الإنسان واحد و نصف مليجرام يومياً للحصول على فيتامين” أ “الهام للإبصار فهل مقولة “الجزر يقوى النظر ” صحيحة أم خاطئة و هل هو أكثر الخضروات احتواءاً على الكاروتين أم لا؟ ، تعرفى معنا سيدتى على إجابات لهذه الأسئلة و على حقائق اخرى عن الجزر من المقال التالى.

هل مقولة “الجزر يقوى النظر” صحيحة أم خاطئة؟

مادة البيتا كاروتين التى يحتوى عليها الجزر هامة لأنها تتحول داخل جسم الإنسان بعد تناوله إلى فيتامين “أ” و هو فيتامين هام لتقوية النظر و ليس الجزر نفسه و هناك حقيقة أخرى أن هناك خضروات أكثر احتواء على البيتا كاروتين مثل البطاطا الحلوة و البروكلى.
يفضل الأطباء تناول الجزر بدون إزالة القشرة الخارجية لأنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات و إزالتها تفقده كمية كبيرة من الفيتامينات.

هل مقولة “الجزر يقوى النظر” صحيحة أم خاطئة؟


الجزر النيىء أسهل فى الهضم من الجزر المطبوخ ولهذا إذا لم نتمكن من تناوله على شكل حلقات أو قطع يمكن استخدام المبشرة لبشره و إضافته للسلطات مثلاً .


هناك فوائد أخرى للجزر أكثر من تقويته للنظر فهو يعتبر مادة جمالية من الدرجة الأولى إذ يعمل على تجديد الخلايا و الأنسجة و إزالة تجاعيد البشرة و تقوية الشعر و الأظافر و تنقية البشرة من البقع و الشوائب ، و كذلك يساعد على التحكم بالنزيف و تقليل الحمض البولى فى الدم “مرض النقرس” ، و هذا بتناوله بإنتظام و بشكل يومى.
منقول للفائدة.
***********