عشبة الحنون


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( عشبة الحنون, الإستخدامات الطبية لعشبة الحنون,اهم فوائد عشبة الحنون ))

تعرف العشبة بالعديد من الأسماء و منها الشقار الاكليلي ، و زهرة النساء ، و خد العذراء و زهر النعمان ، كما أن أسمها العلمي هو Anemone Coronaria ، أما عن أسم الحنون فهو الأسم المستخدم في العراق ، و هي زهرة برية حوراء ، و لها العديد من الفوائد و الإستخدامات .
عشبة الحنون
– تعتبر العشبة من النباتات البذرية ، أي التي تتكون بداخلها البذور ، و تنتمي إلى فصيلة الحوذانية ، أما عن أكثر الأماكن التي تتواجد بها ، فنظرا لأنها تحتاج للأماكن المعتدلة من حيث درجات الحرارة ، لذا يكثر تواجدها في شمال أفريقيا و أوروبا ، و الأماكن التي تتميز بمناخها المعتدل في قارة اسيا ، كما أنها يزداد انتشارها في أمريكا الشمالية و الجنوبية .
– و تمتاز هذه العشبة بزهورها الرائعة ، و شكلها المبهج ، و لونها البنفسجي الأرجواني الرائع ، و يوجد بعض الفصائل منها تمتاز باللون الأبيض أو القرمزي ، و قد كان لهذه العشبة مكانتها المميزة في الشعر العربي .
الإستخدامات الطبية لعشبة الحنون
– تمتاز العشبة باحتوائها على عدد من المواد القلوية ، من أهمها مادة الرويادين ، و البابا فيرين ، و الروياجين ، فضلا عن بعض المواد الهلامية و بعض الأحماض ، و من أهمها حمض الميكونيك ، و التي تمتاز بطبيعتها المبردة ، و التي تساعد على إنعاش الجسم .
– يمكن إستخدام العشبة لعلاج اضطرابات النوم و علاج الأرق ، و تهدئة الجسم و تخفيف الشعور بالألم ، كما أنها تعمل على علاج عدد كبير من الأمراض الأخرى ، و التي تتضح على النحو التالي .
فوائدها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي
يمكن تناول العشبة للتخفيف من التشنجات ، التي تصيب القولون و المعدة ، كما أنها تعمل على تخفيف حدة الإلتهابات ، التي تصيب الجهاز الهضمي ، و يمكن تناولها لعلاج آلام المعدة ، و الاضطرابات المعوية و عسر الهضم .
فوائدها لعلاج أمراض الجهاز التنفسي
من أهم مميزات العشبة أنها تساعد في القضاء على البلغم ، و أمراض الجهاز التنفسي و تخفف من حدة إلتهابات القصبات الهوائية ، و الشعب التنفسية ، و يمكن إستخدامها لعلاج الأعراض التي تصاحب الإلتهاب الرئوي و الربو ، هذا إلى جانب أنها تستخدم كطارد للبلغم ، و مهدئ للسعال و يمكن إستخدامها لعلاج السعال الديكي و إحتقان الحلق .
فوائدها لعلاج أمراض العظام


يمكن إستخدام العشبة لعلاج إلتهاب المفاصل و بشكل خاص إلتهاب المفاصل الروماتويدي ، كما أنها تعمل على علاج آلام الظهر و إلتهاب الفقرات ، و يمكن تناولها لسرعة الشفاء في حالة الإصابة ببعض الكسور أو إلتهابات العظام .
فوائدها لعلاج الأمراض الجلدية
يمكن تناول العشبة لعلاج الكلف الناتج عن الحمل ، و لشد البشرة و إزالة التجاعيد ، كما أنها تعالج الجرب و تقضي على البرص و البهاق ، و تخفف من الإلتهابات الجلدية و يمكن إستخدامها أيضا لعلاج الجروح و تسريع إندمالها ، كما أنها تعمل على تطهير الدمامل و الخراجات و تقضي عليها .
فوائدها لعلاج أمراض النساء
يمكن تناول العشبة لعلاج عدد كبير من أمراض النساء و منها عسر الطمث ، و الأورام التي تصيب الرحم كما أنها تساعد على تنظيم معدلات الدورة الشهرية ، و تهدئة الرحم من الإلتهابات ، كما أنها يمكن إستخدامها لإدرار الحليب عند المرضعات ، و ذلك لأنها تساعد على زيادة إفراز هرمون البرولاكتين ، المسئول عن إفراز الحليب .
فوائدها لعلاج الأمراض الأخرى
يمكن إستخدام العشبة لعلاج التوتر و القلق و الاكتئاب ، و ذلك لأنها تحتوي على عدد من المواد المهدئة ، كما أنها قادرة على إزالة الأوجاع و آلام الجسم .
كما أنها قادرة على علاج أمراض العيون و علاج ضعف الرؤية الليلية .

منقول.
*************